أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نيجيريا تنوي جمع 50 مليون دولار لإنقاذ بحيرة تشاد من الجفاف

قال الرئيس النيجيري محمد بخاري،أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وافق على المساعدة في جمع 50 مليار دولار من أجل مشروع لإنقاذ بحيرة تشاد التي أصابها الجفاف.

وفقدت البحيرة التي تقتسمها نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون 90 في المائة من مساحتها، بسبب سوء إدارة المياه وتغير المناخ. وحذرت الأمم المتحدة من أن الملايين يحتاجون للمساعدة لتفادي مجاعة.

وقال بخاري، في بيان، إنه “يرحب بقبول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بالمشاركة في رئاسة جلسة خاصة، بهدف جمع 50 مليار دولار لتمويل مشروع نقل مياه الحوض الداخلي من جمهورية أفريقيا الوسطى للمساعدة في إنقاذ بحيرة تشاد”.

والجدير بالذكر أن بحيرة تشاد واحدة من أكبر البحيرات في العالم في وسط أفريقيا، وتتعرض للجفاف بعد أربعة عقود من ارتفاع درجات الحرارة وتناقص هطول الأمطار وارتفاع النمو السكاني. وتقلصت البحيرة التي كانت تغطي حوالي 9000 ميل مربع إلى أقل من 2 في المائة من حجمها الأصلي.

كتاب الموقع