أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نيجيريا تعتمد قرار الاتحاد الإفريقي بفرض رسم على الواردات

اعتمد المجلس التنفيذي الاتحادي النيجيري قرار الاتحاد الإفريقي المتعلق بفرض رسم جديد بنسبة 0.2 في المائة لضمان دفع الدول الأعضاء بشكل مستدام لاشتراكاتها في المنظمة القارية.

وأعلنت وزيرة المالية النيجيرية زينب أحمد، الثلاثاء عقب اجتماع ترأسه نائب الرئيس ييمي أوسينباجو بمقر الرئاسة في العاصمة الاتحادية أبوجا، أن الرسم الجديد على الكلفة والتأمين والشحن سيكون مطبقا على الواردات النيجيرية القادمة من الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

وسيدفع البائع هذا الرسم لتغطية خسارة المشتري المحتملة أثناء العبور.

ويستثني الرسم الجديد في المقابل السلع القادمة من خارج دول الاتحاد الإفريقي، والسلع المستوردة من دول الاتحاد والممولة عبر آليات متخصصة، وسلع الإغاثة، والسلع التي صدرت طلبيات باستيرادها قبل دخول هذا البرنامج حيز التطبيق.

وأوضحت الوزيرة أن "هدف هذا الرسم الجديد يتمثل في تمكين الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي من دفع اشتراكاتها في الاتحاد الإفريقي بصورة مستدامة".

ولاحظت زينب أحمد أن المجلس يدرك جيدا بأن ما سينتج عن هذا الرسم الجديد سيتجاوز حجم الاشتراكات المطلوب دفعها للاتحاد الإفريقي.

وأضافت أن "الفائض سيودع في حساب خاص بمصرف نيجيريا المركزي، وسيتم استخدامه في دفع اشتراكات نيجيريا في المنظمات متعددة الأطراف مثل المصرف الدولي والمصرف الإفريقي للتنمية والمصرف الإسلامي للتنمية ومؤسسات من هذا القبيل. وإذا بقي هناك فائض من ذلك الدخل فسيتم توجيهه لتمويل الميزانية العامة".

كتاب الموقع