أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نيجيريا تشدد على حمل بطاقات الهوية فى شمال شرق البلاد لرصد جماعة بوكو حرام

قال الجيش النيجيرى، إن نيجيريا ستطلب من أى شخص يتنقل عبر ثلاث ولايات فى شمال شرق البلاد حمل بطاقة الهوية فى محاولة لاكتشاف أعضاء جماعة بوكو حرام وتنظيم داعش.

وذكر بيان للجيش أن الإجراءات الجديدة تأتي في أعقاب معلومات من مصادر موثوقة بأن أعضاء من الجماعتين المتشددتين يختبئون وسط المدنيين في بلدات وقرى بالولايات الثلاث.

وقال الجيش إنه “سيفحص بدقة” بطاقات هوية الذين يتنقلون أو يمرون عبر ولايات أداماوا وبورنو ويوبي.

وأضاف أن الشخص الذي سيتم ضبطه بدون بطاقة هوية “سيخضع لمزيد من التدقيق والتحقيق الشامل لتحديد نشاطه أو نشاطها مع المسلحين أو غير ذلك”.

وفي الأسبوع الماضي أجبر الجيش منظمة العمل ضد الجوع على إغلاق مكتبها في المنطقة متهما إياها بمساعدة جماعات مثل بوكو حرام وداعش من خلال تقديم الطعام والدواء لأعضاء تلك الجماعات.

وأدت الهجمات المسلحة التي تشنها جماعة بوكو حرام منذ نحو عشر سنوات إلى مقتل قرابة 30 ألف شخص وفرار أكثر من مليونين من ديارهم. وانفصل تنظيم داعش في غرب أفريقيا عن بوكو حرام في 2016.

 

كتاب الموقع