أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نيجيريا: الرئاسة تدعو لتأجيل إطلاق عملة "إيكو"

دعت نيجيريا إلى تأجيل إطلاق عملة "إيكو" كبديل عن الفرنك الإفريقي، بالنسبة للدول الأعضاء بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "الإيكواس".

وأوضحت الرئاسة النيجيرية في بيان نشرته على حسابها على "تويتر" أن "المعايير لم يتم الوفاء بها من قبل غالبية الدول التي تعتمد هذه العملة المشتركة، وهو ما يستدعي تأجيل موعد إطلاقها".

وتسبق هذه الدعوة اجتماعا وزاريا مرتقبا الجمعة المقبل لوزراء الدول الأنغلوفونية، في العاصمة السيراليونية فريتاون.

وكان وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية بمنطقة النقد غرب الإفريقية، قد نددوا منتصف شهر يناير الماضي بقرار تسمية "إيكو" كعملة جديدة وموحدة بديلة عن الفرنك، واصفينه ب"الأحادي".

 وقد حدد قادة "الإيكواس" بداية عام 2020 موعدا لإطلاق عملتهم الجديدة، وطي صفحة التداول بعملة الفرنك الإفريقي، التي يربطها عدد من الساسة والناشطين في غرب إفريقيا بـ"استمرار الهيمنة الاستعمارية".

كتاب الموقع