أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نيجيريا: اختطاف باخرة تجارية على متنها بحارة من جنسيات مختلفة

أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية عن اختطاف باخرة تجارية ( milan )، وكانت قد فقدت بين ساحل نيجيريا والكاميرون، وعلى متنها 3 بحارة يحملون الجنسية اللبنانية بالإضافة إلى 5 بحارة من جنسيات أخرى مختلفة، بينها مصر والكاميرون.

وقالت الوزارة في بيان إن سفارتها لدى أبوجا أبلغتها باختطاف الباخرة المستأجرة من قبل شركة نفط لنقل البضائع من منطقة تقرب من مدينة "كروس ريفر" في نيجيريا، إلى الكاميرون.

وأوضح البيان أن الخاطفين تركوا اثنين من البحارة كانوا على متنها في حين لا يزال 8 بحارة آخرين على متن الباخرة المختطفة. وذكر البيان أن السفارة اللبنانية تتابع الوضع مع البحرية النيجيرية.

وطالب القراصنة فدية 2 مليون دولار، وصلت إلى مليون ونصف المليون، ثم تقلصت إلى مليون و300 ألف دولار.

وتشكل ظاهرة القرصنة على السواحل الأفريقية تحديا أمنيا جديدا لقادة دول القارة السمراء، يوازي في خطورته تحديات محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وغيرها من المشكلات التي تعصف بالقارة السمراء.

كتاب الموقع