أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نيامي تستضيف الاجتماع الخامس لوزراء الثقافة في دول مجموعة إفريقيا والكاريبي والهادي

تستضيف نيامي من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري، الاجتماع الخامس لوزراء الثقافة في دول مجموعة إفريقيا والكاريبي والهادي (أكب) حسب ما أعلنه الوزير النيجري للنهضة الثقافية، أسومانا مالام إيسى، في مؤتمر صحفي.

وتضم هذه المنظمة 16 بلدا من الكاريبي و48 بلدا من إفريقيا جنوب الصحراء و15 بلدا من المحيط الهادي.

وسيناقش لقاء نيامي الذي سينعقد تحت شعار "تعزيز وتنويع الشركاء من أجل ثقافات (أكب)"، مساهمة الثقافة في التغير المناخي وتمويل الثقافة، ضمن قضايا أخرى.

وأعلن 51 وزيرا مشاركتهم في لقاء نيامي، ما يمثل رقما قياسيا، وفقا للوزير أسومانا مالام إيسى.

وذكّر الوزير النيجري المكلف بالثقافة بأن المؤتمر الرابع التأم في بروكسل خلال نوفمبر 2017، وذلك بعد 15 سنة من انعقاد المؤتمر الثالث في بنين. وفي اجتماع بروكسل اعتبر جميع الوزراء الحاضرين ومسؤولي أمانة "أكب" أنه "ينبغي إنهاء حالة السبات هذه والحرص على الانعقاد المنتظم لهذا اللقاء كل سنتين في فضاء المجموعة".

وفي تطرقه للمواضيع التي ناقشها المؤتمر السابق، ذكر الوزير مالام إيسى منها تمويل الثقافة ومراعاة هذا الجانب في صياغة السياسات العمومية. ويعد فضاء مجموعة إفريقيا والكاريبي والهادي فضاءً ثقافيا متنوعا مع أن غالبية دوله لها أصول إفريقية وقد حافظت على استدامة الثراء الثقافي الإفريقي.

وأضاف الوزير النيجري "إن بلدنا جعل من النهضة الثقافية أولوية عبرت عنها إدارة ورؤية رئيس الجمهورية.

 وهذا هو المحور الأول في برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للنيجر"، مبينا أن النهضة الثقافية ترمي إلى هدف ثلاثي الأبعاد هو التحديث الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.

كتاب الموقع