أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نميرة نجم: إصلاحات منظمة الاتحاد الأفريقي قيد التنفيذ

صرحت السفيرة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي، أن لجنة المندوبين الدائمين لسفراء الدول الأفريقية برئاسة السفير أسامة عبد الخالق رئيس بعثة مصر بالمنظمة وسفيرها في إثيوبيا انتهت من بحث ومناقشة قرارات الإصلاح المؤسسي بالمنظمة.

وأشارت نجم في بيان لها، أن قرارات إصلاح المنظمة التي اتخذها رؤساء الدول الأفريقية في قمة العام الماضي بأديس أبابا والتي عدلت من هيكل المفوضية أصبحت قيد التنفيذ، وأن هيكل الإدارات سيتم الانتهاء منه خلال أعمال مجلس السفراء لاعتماده من قبل المجلس التنفيذي والقمة.

وأوضحت المستشار القانوني للاتحاد أنه بالنسبة للتغييرات التي حدثت في عدد المفوضين سيدخل حيز النفاذ في انتخابات المفوضية عام ٢٠٢١.

وأكدت السفيرة أنه بالنسبة إلى تقارير المحاسبات ومراجعتها سيتم اتخاذ قرارات بمعاقبة أى من المنخرطين في أعمال غير قانونية.

وأشارت نجم إلى تفعيل صندوق السلام وحل المشكلات التي تعترى دفع الدول لمساهماتها في الصندوق وبالفعل اصبح في الصندوق مبلغ غير مسبوق مما يعطى ثقة في عمله.

وقالت إن أعمال مراجعة قواعد إجراءات عمل المؤتمر والمجلس التنفيذي ومجلس المندوبين الدائمين قيد الانتهاء لاعتمادها خلال قمة ٢٠٢٠.

وأضافت السفيرة أن بدء تنفيذ مقررات القمة الخاصة بإلغاء القمة الصيفية وعقد بدلا منها قمة مصغرة تنسيقية بين الاتحاد الأفريقي والمنظمات الاقتصادية الإقليمية، حيث عقدت أول قمة في نيامي يوليو ٢٠١٩ برئاسة مصر، حيث اعتمد مؤقتا إجراءات عملها لحين مناقشتها خلال القمة العادية.

كتاب الموقع