أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نقابات الإداريين المدنيين تنهي إضرابها في مالي

قررت نقابة الإداريين المدنيين والنقابة الحرة لعمال وزارة الإدارة الترابية في مالي، إنهاء إضرابهما الذي بدأ في 25 يونيو للمطالبة بتحسين ظروف العيش والعمل، وذلك بعد توقيع بروتوكول اتفاق مع الحكومة المالية في ختام اجتماع مصالحة بين الطرفين في اليوم نفسه بمقر الوزارة الأولى في باماكو.

وجرى حفل التوقيع على بورتوكول الاتفاق في مقر الوزارة الأولى بحضور الوزير الأول المالي، سومايلو بوباي مايغا، وزير الإدارة الإقليمية واللامركزية محمد أغ إرلاف والأمناء العامين للنقابتين.

وبموجب الاتفاق، "تقبل النقابتان عرض الحكومة لجدول الأجور بدءً من المؤشر 460 وانتهاءً بمؤشر 1.210، والذي سوف يتم إلحاقه بالقانون المتضمن لنظام عمل الحكام" الصادر عن الحكومة في 2 مايو 2018 وسيتم اعتماده بأمر قانوني قبل نهاية العام.

غير أن النقابتين "تقبلان بتأجيل مناقشة العلاوات والتعويضات التي ستُمنح لأعضاء هيئة الحكام ليجري التفاوض عليها لاحقا". وكانت النقابتان تطالبان بزيادة هذه هذه التعويضات.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن بروتوكول الاتفاق "ستكون له تأثيرات مالية اعتبارًا من يناير 2019".

وقال الأمين العام لنقابة الإداريين المدنيين، أوسمان كريستيان ديارا، "إن هذا الاتفاق يتعلق أساسا بجدول الأجور. لكن بالنسبة للجوانب الأخرى، أجلناها إلى مفاوضات أخرى. ونقول للرفاق المناضلين إنه بالنظر إلى الوضع العام للبلاد والتدخلات التي قام بها المجتمع المدني ومن أجل المصلحة العليا للشعب المالي، قررت النقابتان عن إرادة مشتركة إنهاء الإضراب".

وكان إضراب الإداريين المدني (الولاة والحكام وغيرهم من عمال الإدارة) أثّر سلبا على توزيع البطاقات الانتخابية البيومترية، تحضيرا للانتخابات الرئاسية المقررة في 29 يوليو الجاري.

وتسبب ذلك في تأخير توزيع البطاقات الانتخابية الذي سيستمر حتى 27 يوليو.

كتاب الموقع