أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نحو إعداد استراتيجية حول الاقتصاد الرقمي في الكونغو برازافيل

صرح وزير البريد والمواصلات والاقتصاد الرقمي الكونغولي ليون جوست إبومبو, يوم الثلاثاء في برازافيل أن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الاقتصاد الرقمي 2018-2022 ستسمح لقطاع تقنيات الإعلام والاتصال بتقديم قيمة مضافة في إطار تنويع الاقتصاد الكونغولي.

وسيكون للاستراتيجية الوطنية لتطوير الاقتصاد الرقمي 2018-2022 تأثير على تحسين وتبسيط الإجراءات الإدارية للشركات والمتعاملين مع الإدارة. وستساهم كذلك في تعزيز الشفافية والحكم الرشيد عبر تبادل معلومات آنية بين المواطنين والمسؤولين.

وستسمح الاستراتيجية للكونغو أيضا بمواكبة التطورات الحاصلة في العالم، حيث تشكل تقنيات الإعلام والاتصال صلب كل الإبداعات التكنولوجية وتنويع الاقتصاد الرسمي والموازي.

من جانبه، أشاد مساعد ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المقيم في الكونغو بقرار البلاد التزود بمثل هذه الاستراتيجية.

واعتبر أن "وضع هذه الاستراتيجية جاء تتويجا لعمل سيساعد بشكل كبير الكونغو التي ستتزود هكذا بإطار قانوني يأتي تكميلا للبنى التحتية التي تضعها البلاد. كما سيسمح ذلك بتدريب الإداريين والفاعلين الذين سينفذون هذه الاستراتيجية بصورة عملية".

وصيغت الاستراتيجية الوطنية لتطوير الاقتصاد الرقمي 2018-2022 بالتعاون مع شركة "هواواي" الصينية، باعتبارها الشريك الفني ومزود الكونغو بالخدمات الرقمية. وستتمثل مرحلتها المقبلة في تنظيم طاولة مستديرة للحكومة من أجل المصادقة عليها.

كتاب الموقع