أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نتنياهو يبدأ جولة أفريقية الاثنين المقبل بزيارة أوغندا

يستهل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جولته الأفريقية التي من المزمع أن تبدأ الاثنين المقبل، وتشمل 4 دول في القارة، بزيارة أوغندا، وفق مصدر دبلوماسي أفريقي.

وقال المصدر المطلع، في تصريح لـ"الأناضول"، (مفضلا عدم ذكر اسمه)، إن "رئيس الوزراء الاسرائيلي، سيجري محادثات رسمية مع الرئيس الأوغندي، يوري موسفيني، حول سبل تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات".

وذكر، أن زيارة "نتنياهو"، إلى أوغندا ستشهد التوقيع على 5 اتفاقيات تعاون أهمها في مجالات الاقتصاد، والزراعة، والري. 

وتوقع، أن يزور رئيس حكومة إسرائيل قبر شقيقه الأكبر، "يوهانتان نتنياهو"، الذي قتل في عملية "عنتيبي"العسكرية، التي وقعت في 4 يوليو/ تموز عام 1976، في أوغندا، عندما تم اختطاف طائرة تابعة لشركة الطيران الفرنسية خلال رحلتها من تل أبيب، إلى باريس، على يد فلسطينيان من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كانا يطالبان بالإفراج عن زملاء لهم تعتقلهم تل أبيب، ورفضاّ للممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المحطة الثانية، ستكون كينيا، التي يلتقي فيها الرئيس الكيني، وعدد من المسؤولين في الحكومة، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأشار، أن "نتنياهو"، سيوقع في كينيا عددًا من اتفاقيات التعاون بين البلدين. 

وسيتوجه نتنياهو، بعد ذلك، إلى أديس أبابا، للقاء الرئيس الإثيوبي ملاتو تشومي، ورئيس الحكومة، هيلي ماريام ديسالين.

كما سيزور مقر الاتحاد الأفريقي، ويلتقي هناك برئيسة مفوضية الاتحاد، للتباحث معها حول العلاقات الإسرائيلية الأفريقية.

ولم يستبعد المصدر، أن يبحث رئيس الوزراء الإسرائيلي في مقر الاتحاد الأفريقي، موضوع عضوية إسرائيل كمراقب في "الاتحاد الأفريقي".

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، جدد خلال لقائه بوزير خارجية ساحل العاج، عبد الله مايرى، بمدينة القدس، في مايو/ أيار الماضي، رغبة بلاده في الحصول على عضوية بصفة مراقب فى "الاتحاد الأفريقي".

وبحسب المصدر ذاته، ستكون دولة رواندا، آخر محطة لزيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، التي تستضيف العام الجاري القمة الأفريقية الـ 27 في الفترة من 10- 18 يوليو/ تموز المقبل.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية، في مايو/ أيار الماضي، أنباء عن اعتزام "نتنياهو"، القيام بزيارة وصفت بأنها رفيعة المستوى، إلى 4 دول أفريقية، هى إثيوبيا، وأوغندا، وكينيا، ورواندا، مطلع يوليو/ تموز المقبل.

كتاب الموقع