أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

ميركل تبدأ جولة أفريقية تشمل جنوب أفريقيا وأنجولا

انطلقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأربعاء في جولة أفريقية تشمل جنوب أفريقيا وأنجولا.

ومن المقرر أن يستقبل رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، ميركل صباح الخميس بمراسم عسكرية، يعقبها محادثات بين الطرفين.

وتشارك ميركل بعد ذلك في محادثات مع ممثلين عن شركات ألمانية وجنوب أفريقية. كما تعتزم المستشارة تبادل الأفكار مع طلاب "معسكر مستقبل أفريقيا" في جامعة بريتوريا.

وتتوجه ميركل الجمعة إلى أنجولا، حيث تجري محادثات مع الرئيس الأنجولي جواو لورينكو، وستفتتح المنتدى الاقتصادي الألماني-الأنجولي، وستوقع على عدد من الاتفاقات التعاونية.

يُذكر أن آخر زيارة قامت بها ميركل لجنوب أفريقيا كانت في تموز/يوليو عام 2010 لحضور مباراة في دور الثمانية بين المنتخب الألماني ونظيره الأرجنتيني في بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وخلال أول جولة أفريقية كبيرة تقوم بها كمستشارة، التقت ميركل في تشرين أول/أكتوبر عام 2007 في جوهانسبرج الرئيس الأسبق نيلسون مانديلا، الذي توفى عام 2013.

وتعتبر المستعمرة البرتغالية السابقة، أنجولا، من أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط، ورغم ذلك فإنها من أفقر دول العالم.

كتاب الموقع