أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

"مويدز" تخفض تصنيف موريشيوس المالي

كشف "اتحاد موريشيوس للمصرفيين"، أنه اطلع على القرار الذي اتخذته وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، يوم 04 مارس 2021 ، بخفض درجة البلاد من "ب أ أ 1" إلى "ب أ أ 2".

وأبقت الوكالة، في المقابل، على "التصنيف الاستثماري" لموريشيوس في مستواه السابق. وذكر "اتحاد موريشيوس للمصرفيين"، من خلال بيان صدر في بورت لويس، أن البلاد تضررت كثيرا من الانعكاسات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ولاحظ البيان أن "وكالات التصنيف قامت، نتيجة لذلك، بخفض درجات ومنظور عدة بلدان، بعلامات كثيرة في بعض الأحيان. وتشمل أهم الأسباب المساهمة في هذا الخفض ضغوطا ضريبية وديونا متراكمة ومنظورا يصعب تقييمه".

وأوضح "اتحاد موريشيوس للمصرفيين" أن البلاد تمثل، في المقابل، القطب المالي الوحيد الذي يحافظ على تصنيفه الاستثماري في إفريقيا جنوب الصحراء.

وأكد الاتحاد أن "المصارف التي تنشط في موريشيوس مستقرة، مع سيولة عالية ومستويات رأسمال واحتياطي مريحة".

وأضاف "اتحاد موريشيوس للمصرفيين" أن تقرير "موديز" يبرز كذلك "استقرار المناخ السياسي وتوازنات الاقتصاد الكلي الملائم للنمو والجاذب للاستثمار الأجنبي، ويتوقع زيادة التجارة والاستثمار في سياق الاتفاقيات الموقعة حديثا مع الصين والهند، كما يلاحظ الحجم الوفير لاحتياطي النقد الأجنبي باعتباره واقيا هاما من الهزات الخارجية".

كتاب الموقع