أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

موقف موحد لأفريقيا للحصول على حق الفيتو ومقعد دائم بمجلس الأمن

انعقد في العاصمة السنغالية دكار اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة الثامن للجنة الاتحاد الأفريقي للعاشرة C -10، والذى يهدف إلى إصلاح مجلس الأمن.

بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة أمادوا با وزير خارجية السنغال، ونبيلة تونيس وزيرة خارجية سيراليون، وأكد كلاهما على أهمية الموقف الأفريقي الموحد، وأهمية مناقشة الخبراء للمعوقات التي تعترى الدفع بالموقف الموحد لأفريقيا تجاه إصلاح مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

ولفتت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي، إلى أن الاجتماع يعقد على مستوى الخبراء بمشاركة المندوبين الدائمين للدول من أديس أبابا ونيويورك.

وأشارت نجم، أن المناقشات ركزت على أهمية اتخاذ موقف موحد للدول الأفريقية، وضرورة مناقشة التحديات ليس فقط مع الشركاء في المناقشات الخاصة بالإصلاح وتوسيع مجلس الأمن، ولكن أيضا ضمان التزام كافة الدول الأفريقية بالموقف الموحد خلال عملية التفاوض.

وأضافت السفيرة أن الاجتماع أكد على أهمية مناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بعملية إصلاح الأمم المتحدة، لأنه هام للغاية لأفريقيا في ضوء الإجحاف التاريخي للقارة الأفريقية بعدم شغرها مقاعد دائم داخل مجلس الأمن بالأمم المتحدة يتناسب مع حجم القارة، وكذلكً أحقية دول القارة بتمتع بحق الفيتو بالإضافة إلى أحقية أفريقيا في اختيار ممثليها في مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

وقد رأس الاجتماع على مستوى الخبراء السفير ماميه بابا سيسيه، والسفير الحسن كارامه كونديه مديرو عموم وزارتا الخارجية لسيراليون والسنغال.

وتختم الاجتماعات غدا بمشاركة وزراء خارجية وممثلين الدول العشر الأفارقة وهى السنغال، والجزائر، وليبيا، وجمهورية الكونجو، كينيا، وأوغندا، وناميبيا، وزامبيا، و سيراليون، وغينيا الاستوائية، لمناقشة التطورات في عملية إصلاح مجلس الأمن بالأمم المتحدة وتفاصيل الموقف الأفريقي الموحد المعروف باسم توافق “أوزولوينى” الذى يؤكد على أحقية أفريقيا فى الحصول على مقاعد دائمة في مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

ويأتي هذا الاجتماع تمهيدا للقمة الأفريقية المقرر عقدها في فبراير المقبل وفى إطار التحضيرات للدورة القادمة للمفاوضات في إطار الأمم المتحدة.

كتاب الموقع