أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

موغابي : إفريقيا قد تخرج من منظمة الأمم المتحدة إذا لم تحدث إصلاحات

حسب الرئيس روبرت موغابي، الذي كان يتحدث مع مناضلين من حزبه "لا  زانو ـ ب.ف" ، فقد أكد أن القادة الأفارقة ، ناقشوا ، على هامش الدورة 71 للجمعية العمومية التابعة للأمم المتحدة ، خيارات الانسحاب من المنظمة الدولية.

و قد تم تأجيل اتخاذ القرار إلى موعد قمة المنظمة في العام القادم، حيث ينتظر هجوم قادة القارة. مضيفا "هذا ما نفكر في عمله في سبتمبر المقبل، إذا تم كل شيء على ما يرام، حسب البرنامج"

في إطار اتفاق "أزولويني" (Ezulwini) المعروف، سنة 2005 ، طالبت الدول الإفريقية بمقعدين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة و خمس مقاعد غير دائمة لكن الدول الغربية قابلوا الموقف بعدم قبول المطالب الأفريقية.

وأكد موغابي أن منظمة الأمم المتحدة ستخسر من دون إفريقيا مثلما ستخسر قوى أخرى كالصين و روسيا ، التي يمكن أن تكون مستعدة لتشكيل منظمة جديدة.

مشيرا إلى أن الدول الكبرى في مجلس الأمن ، ليست كلها ضد المطالب الإفريقية، من دون أن يشير أقل إلى الدول الغربية. مضيفا أن الممانعة تأتي أساسا من بريطانيا و فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية.

كتاب الموقع