أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

موزمبيق وتنزانيا توقعان اتفاقيات لمكافحة الإرهاب والجريمة

وقعت موزمبيق وتنزانيا اتفاقيتي تعاون في مابوتو مع التركيز على مكافحة الإرهاب والجريمة, وذلك في اطار زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام تقوم بها رئيسة تنزانيا سامية سولو حسن الى موزمبيق.

وشددت الرئيسة سامية على حاجة البلدين لتعزيز الأمن بسبب الحدود المشتركة الواسعة بينهما. ومن ناحيته قال رئيس موزمبيق فيليب نيوسي إن البلدين يركزان حاليًا على استغلال الهيدروكربونات التي تشكل اللبنات الأساسية لمصادر الطاقة الحيوية مثل الفحم والغاز.

وقُتل نحو 3900 شخص ونزح 820 ألفا منذ بدء الأعمال الإرهابية في شمال موزمبيق في أكتوبر 2017. وانتشر أكثر من 3100 عسكري من دول إفريقيّة عدّة في يوليو الماضي في منطقة كابو ديلغادو التي تشهد أعمال عنف إرهابية منذ نهاية 2017.

واجتذبت جهود استخراج الغاز الطبيعي في البلاد استثمارات هي الأكبر على الإطلاق في إفريقيا، بما في ذلك مشروع بقيمة 16,5 مليار يورو. لكنّ الإرهابيين صعّدوا السنة الماضية هجماتهم، ما أجبر شركة الطاقة الفرنسية العملاقة على تعليق مشروعها للغاز المسال حتى إشعار آخر.

كتاب الموقع