أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مواجهات بين الطلبة وقوات الأمن في زيغنشور بالسنغال

شهدت زيغنشور في السنغال مواجهات بين طلبة جامعة أسان سك وتلامذة الثانويات من مدارس أخرى، وبين قوات الأمن في أكبر شوارع المدينة.

ويتظاهر هؤلاء الطلبة احتجاجا على مقتل زميلهم فالو سين من جامعة غاستون بيرجي في سينلوي، الذي لقي مصرعه في مواجهات مع قوات الأمن.

وبعد جمعية عامة وجيزة أعلنوا فيها عن إضراب مدته 96 ساعة، نزل الطلبة إلى الشارع واتجهوا إلى وسط المدينة الواقع على بعد ثلاثة كلم من هناك، وأخرجوا معهم في طريقهم، تلامذة الثانويات وإعداديات المدينة.

وتصدت لهم الشرطة لوقف تقدمهم، فاندلعت صدامات عنيفة استخدمت فيها الحجارة مقابل القنابل المسيلة للدموع. وأحرق الطلبة الغاضبون إطارات السيارات في أماكن عديدة من المدينة ما عرقل حركة المرور.

كما أضرمت الحشود الغاضبة النار في مقر مؤسسة الضمان الاجتماعي. واضطر التجار المتخوفون من أن تمتد إليهم المظاهرات، إلى إغلاق محلاتهم. واستنكر السكان المجاورون لمسرح المواجهات موقف رجال الشرطة الذين ألقوا القنابل المسيلة للدموع على بيوتهم خلال مطاردة المتظاهرين، حسب دعواهم.

وأشار مصدر إلى توقيف عدد من الطلبة واقتيادهم إلى المفوضية المركزية للشرطة في زيغنشور.

يشار إلى أن أساتذتهم أعلنوا أيضا إضرابا مدة 48 ساعة للاحتجاج على مقتل الطالب فالو سين.

كتاب الموقع