أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

منظمة "هيومن رايتس" : "حركة الشباب" تواصل تجنيدها للأطفال

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتس” المعنية برصد انتهاكات حقوق الإنسان "حركة الشباب" الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة بالاستمرار في تجنيد الأطفال.

وقالت المنظمة في آخر تقرير لها إن تجنيد الأطفال علي يد "حركة الشباب" الصومالية في تزايد خلال الشهور الماضية، مشيرة الي أن تجنيد الأطفال الذين يعيشون في المناطق الريقية الخاضعة لسيطرة الحركة وإشراكهم في المعارك تحت التهديد أصبح يتزايد بشكل ملحوظ وغير مسبوق.

وذكرت “هيومن رايتس ووتس” أنها أجرت مقابلات مع ١٥ أسرة في ٣ مدن تابعة لإدارة جنوب غرب الصومال لتوثيق ذلك.

وأضافت المنظمة أن أطفالا تقل أعمارهم عن ١٥ عاما تم ضمهم قسرا - بحسب روايات أسرهم - الي "حركة الشباب" بغرض التدريب والاستخدام كجنود في جبهات القتال .

والجدير بالذكر أن الصومال في عهد الرئيس الأسبق حسن شيخ محمود انضم الي الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في احتفال أقيم لهذا الغرض في العاصمة مقديشو.

كتاب الموقع