أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

منح شركتين محلية وأجنبية تراخيص التنقيب عن الذهب والفحم المعدني في النيجر

أعلنت الحكومة النيجرية أنها أقرت الأربعاء ثلاث اتفاقيات تعدينية مع شركة "إيد إينرجي نيجر" لمنحها تراخيص للتنقيب عن الذهب في غرب وشمال البلاد، وأربع اتفاقيات مع شركة "دانغوتي للإسمنت" حول التنقيب عن الفحم المعدني.

وكانت هذه التراخيص مُنِحت لاستغلال الذهب والمواد ذات العلاقة في مناطق واقعة في مربعي "كوسا 1" و"كوسا 2" في إقليم "تيلابيري" بمحافظة "تيرا" (غرب البلاد)، ومربع "ديسيلاك 13" في إقليم أغاديز بمحافظة بيلما (شمال البلاد).

يشار إلى أن "إيد إينرجي نيجر" هي شركة ذات مسؤولية محدودة ومقرها الاجتماعي في نيامي. وتلتزم الشركة وفقا للبيان باستثمار ما لا يقل عن 11,8 مليون دولار أمريكي خلال ثلاث سنوات عقب توقيع هذه الاتفاقيات "للكشف عن مواقع مستهدفة والقيام بأي نشاط ضروري لتطوير تلك المواقع من أجل إثبات وجود حقول للذهب ومواد مشابهة".

من جهة أخرى، أقرت الحكومة أربع اتفاقيات أخرى مع شركة "دانغوت للإسمنت" النيجيرية حول التنقيب عن الفحم المعدني في شمال البلاد.

ويتعلق الأمر بتراخيص "إلميكي 5" في محافظة تشيروزيرين بإقليم أغاديز (شمال البلاد)، و"إيكاكان" بمحافظة كيتا في إقليم تاهوا، و"تيبارام 2" في محافظتي تاهوا وتيليا بإقليم تاهوا، و"تيزيجيرت" في محافظة إنغال بإقليم أغاديز.

وتلتزم شركة "دانغوت للإسمنت" باستثمار مبلغ يساوي أو يفوق ثمانية ملايين دولار أمريكي خلال السنوات الثلاثة الموالية لتاريخ توقيع هذه الاتفاقيات "للكشف عن مواقع مستهدفة والقيام بأي نشاط ضروري لتطوير تلك المواقع من أجل إثبات وجود حقول للفحم ومواد مشابهة".

كتاب الموقع