أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

ملتقى المزارعين التوغوليين: قطاع الزراعة يشهد انتعاشا ملموسا في توغو

أفادت الدورة العاشرة للملتقى الوطني للمزارعين التوغوليين الذي اختتمت أعماله الجمعة في كارا بشمال البلاد, أن القطاع الزراعي يشهد انتعاشا ملموسا، مع تسجيل فائض غذائي بنسبة 21 في المائة خلال الموسم الزراعي 2017 - 2018 .

وأشارت وزارة الزراعة أيضا إلى تسجيل تغطية بنسبة 35ر106 في المائة من الاحتياجات في منتجات الحبوب لعام 2017 ، مقابل 9ر105 في المائة لعام 2015 .وانتقل إنتاج اللحوم من 55 في المائة في 2015 إلى 58 في المائة في عام 2017 .

وذكرت الأقسام الفنية لوزارة الزراعة أن المنتجات السمكية "قفزت من 24 في المائة إلى 35 في المائة" خلال الفترة ذاتها.

يشار إلى أن توغو التي يعمل قرابة 70 في المائة من سكانها في الزراعة التي تمثل 38 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي تستفيد منذ عدة سنوات من دعم الحكومة، في إطار عدة مشاريع بتمويل المانحين.

وشهدت البلاد أواخر يونيو الماضي تفعيل الآلية المرجعية للتمويل الزراعي التي تهدف "لتهيئة الظروف المثلى لتعبئة التمويلات الخاصة سيما المصرفية لتسريع برنامج التطوير الزراعي للتوغو المبني على تطوير شبكات الإنتاج الزراعي والتحويل الصناعي للمنتجات الزراعية".

وأكد مسؤولون رسميون أن هذا القطاع الذي يساهم بأكثر من 38 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي يستفيد من حوالي 3ر0 في المائة فقط من القروض المصرفية.

ويجري حاليا إعداد مشروع آخر لإنشاء أقطاب زراعية بدعم من المصرف الإفريقي للتنمية الذي يخطط لضخ 72 مليار فرنك إفريقي خلال السنوات الخمس المقبلة.

وكان المصرف الإفريقي للتنمية قد قدم أواخر ديسمبر 2017 للتوغو تمويلا على هيئة هبة مقدرة بـ47ر7 مليار فرنك إفريقي للارتقاء بالأنشطة الصناعية.

كتاب الموقع