أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مقتل 7 رؤساء مكاتب تصويت غربي النيجر

أعلن في النيجر عن مقتل 7 من وكلاء اللجنة الانتخابية وجرح 3 آخرون، إثر وقوع سيارتهم في كمين بولاية "تيلابيري" غربي البلاد قرب الحدود مع دولة مالي.

وقال حاكم الولاية تيجاني إبراهيم كاتيلا إن القتلى هم "رؤساء مكاتب تصويت ومساعدوهم" كانت لجنة الانتخابات قد اكتتبتهم.

ووقع الانفجار ببلدة "واراوو" الواقعة ببلدية "دارغول" على بعد 100 كلم من العاصمة نيامي، قرب منطقة الحدود الثلاثية، بين مالي والنيجر وبوركينافاسو.

وكان 100 مدني قد قتلوا بداية يناير الماضي، بالتزامن مع إعلان نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، في هجومين استهدفا قريتين بولاية "تيلابيري".

وتنافس في الجولة الانتخابية الثانية اليوم كل من مرشح الحزب الحاكم محمد بازوم، والمعارض الرئيس الأسبق ماهامان عثمان.

ومن ناحيته، قال الرئيس النيجيري منتهي الولاية محمدو إسوفو إن النيجر "تواجه تحديات هائلة" خصوصا على الأصعدة الأمنية والمناخية والاقتصادية والصحية.

وأضاف إسوفو في تصريح للصحافة بعد الإدلاء بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية إنه فخور بأن يكون "أول رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخنا يقوم بتسليم السلطة إلى رئيس آخر منتخب ديمقراطيا".

ووصف إسوفو الذي صوت في نفس المكتب الذي صوت فيه المتنافس على خلافته حليفه محمد بازوم، الحدث ب"الكبير في الحياة السياسية لبلدنا".

وستكون هذه المرة الأولى التي يتعاقب فيها رئيسان منتخبان في النيجر، التي شهدت عبر تاريخها سلسة من الانقلابات منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960.

كتاب الموقع