أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مقتل 23 مسلحا في معارك في إفريقيا الوسطى

أعلنت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في إفريقيا الوسطى مقتل ما لا يقل عن 23 مسلحا، السبت، في معارك بين ميليشيات كانت قد وقعت في فبراير الماضي اتفاق سلام.

وأثارت معارك عنيفة وقعت في الأشهر الأخيرة بين ميليشيات مخاوف من انهيار اتفاق السلام الهادف إلى إنهاء أعمال العنف التي تشهدها جمهورية إفريقيا الوسطى منذ سنوات.

ووقعت المعارك بين "الجبهة الشعبية لنهضة إفريقيا الوسطى" و"حركة محرري إفريقيا الوسطى لنصرة العدالة".

وقال المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في إفريقيا الوسطى، فلاديمير مونتيرو، إن "الوضع لا يزال متوترا لكن المعارك توقفت".

وتابع "أصيب أحد عناصر القبعة الزرقاء التابعة لـبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى "مينوسكا" بجروح طفيفة"، من دون أن يكشف جنسيته.

وتنتشر في المنطقة وحدة زامبية تابعة للقوة الأممية المتعددة الجنسية.

وجاء توقيع اتفاق السلام بين 14 فصيلا مسلحا تسعى للسيطرة على موارد الذهب والالماس وغيرها إثر نزاع استمر سنوات اندلع بعد إطاحة الرئيس فرنسوا بوزيزي في عام 2013.

وأسفر النزاع عن مقتل آلاف الأشخاص وتهجير نحو 20 بالمائة من سكان البلاد البالغ عددهم 4,5 ملايين نسمة في السنوات الست الأخيرة.

كتاب الموقع