أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مقتل 18 شخصا في هجوم على مطعم في العاصمة البوركينية واجادوجو

قال وزير الاتصالات في بوركينا فاسو ، اليوم الاثنين ، إن مسلحين متطرفين  قتلوا 18 شخصا وأصابوا ثمانية آخرين خلال هجوم على مطعم في العاصمة واجادوجو.

ورأى شاهد عيان الزبائن وهم يفرون من مطعم عزيز اسطنبول في واجادوجو بينما كانت تطوقه الشرطة وقوات الدرك شبه العسكرية وسط سماع دوي إطلاق النار.

واحتجز المسلحون رهائن داخل المطعم ، لكن وزير الاتصالات  ريمي داندجينو أكد أن الهجوم انتهى وقتل جميع المهاجمين.

وكانت السلطات أشارت في وقت سابق إلى مقتل ثلاثة مهاجمين .

وقال داندجينو للتلفزيون الحكومي إن قوات الأمن قتلت ثلاثة يشتبه في أنهم من المهاجمين  .

من جانبها قالت وزارة الخارجية التركية إن مواطنا تركيا قتل في الهجوم الذي نفذه من يشتبه في أنهم متشددون.

وأشارت الوزارة إلى أن تركيا آخر أصيب في الهجوم الذي استهدف مطعما

وفي سياق متصل ، قالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن السفارة الفرنسية في بوركينا فاسو على اتصال بالسلطات المحلية فيما يتعلق بهجوم على مطعم ونصحت المواطنين الفرنسيين بتجنب المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في البيان "تبقى وزارتنا مطلعة على الوضع نظرا للاتصال الدائم مع السلطات المحلية"

واستهدفت جماعات مسلحة  تنشط في منطقة الساحل الأفريقي بوركينا فاسو كغيرها من بلدان غرب أفريقيا. وتقع معظم الهجمات في مناطق نائية على الحدود الشمالية مع مالي التي تشهد هجمات لمسلحين متطرفين منذ أكثر من عشر سنوات.

وفي يناير عام 2016 قتل 30 شخصا عندما هاجم مسلحون مطعما وفندقا في واجادوجو وأعلن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي مسؤوليته عن هذا الهجوم.

وشكلت دول أفريقية قوة عسكرية جديدة متعددة الجنسيات للتصدي للإسلاميين المتشددين في منطقة الساحل الشهر الماضي ولكنها لن تبدأ العمل إلا في وقت لاحق هذا العام وتواجه أيضا عجزا في الميزانية.

كتاب الموقع