أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مقتل طفل وإصابتان في هجوم بقنلبة يدوية في العاصمة البوروندية

قال مسؤول وشهود عيان يوم الأحد إن طفلا قتل وأصيب والده وشخص آخر بجروح في هجوم بقنبلة على قاعدة عسكرية في العاصمة البوروندية مع استمرار أعمال العنف المرتبطة بانتخابات الرئاسة المختلف على نتائجها.

وقتل أكثر من 400 شخص منذ أبريل نيسان الماضي عندما أعلن الرئيس بيير نكورونزيزا أنه سيخوض الانتخابات لفترة ثالثة، حيث أثار ذلك احتجاجات دامت أسابيع قادتها المعارضة التي تصف مسعى الرّئيس بغير دستوري.

وقال شهود ومسؤول إن الهجوم الذي وقع في وقت متأخر من مساء السبت استهدف قاعدة عسكرية في حي نجاجارا في بوجومبورا.

وذكر مسؤول في نجاجارا أمس الأحد أن "المهاجمين كانوا في سيارة وألقوا قنبلتين يدويتين على قاعدة عسكرية مما أسفر عن إصابة شخصين منهم طفل ووالده ." وأضاف بأن " الطفل توفي فيما بعد ويجري حاليا علاج والده ." ولم يتضح على الفور من المسؤول عن الهجوم.

ويوم الجمعة الماضي قتل مسلحون مجهولون شخصين بالرصاص فيما بدا أنه قتل مستهدف في إقليم موارو على مسافة 60 كيلومترا من بوجومبورا.

وتفيد بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن نحو ربع مليون شخص فروا من العنف في بوروندي التي خرجت من حرب أهلية عرقية قبل عشر سنوات وأعلن مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي في ديسمبر كانون الأول خططا لنشر قوة قوامها خمسة آلاف جندي بمقتضى مادة في ميثاق الاتحاد تسمح بالتدخل سواء وافقت الحكومة أو لم توافق.

وقال الاتحاد الأسبوع الماضي إنّه عيّن خمسة من رؤساء الدول لمحاولة إقناع حكومة بوروندي بقبول قوات حفظ السلام.

ويعارض نكورونزيزا الخطة بشدة قائلا إن نشر القوات يمثل غزوا لبلاده. وكان نكورونزيزا أحبط محاولة انقلاب في مايو أيار الماضي.

كتاب الموقع