أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مفوضية اللاجئين والحكومة الصومالية يقدمان مساعدات لضحايا الفيضانات

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها والحكومة الصومالية قامتا بنقل مساعدات إنسانية حيوية إلى ما يقرب من 8,100 صومالي متضرر من الفيضانات في ولايات جنوب غرب البلاد وجوبالاند وبونتلاند الأسبوع الماضي.

وقال يوهان سيفوينت ممثل المفوضية في الصومال إننا نشهد العديد من حالات الطوارئ في الصومال مع ارتفاع كبير في انتشار فيروس كورونا المستجد/كوفيد-19 والفيضانات النهرية.

وأضاف أن حالات الطوارئ هذه معقدة وتتطلب تعاونا قويا ومستمرا بين المجتمع الدولي والحكومات على المستويين الفيدرالي والإقليمي.

وذكرت المفوضية أن الفيضانات النهرية لعام 2020 والسيول المفاجئة الناجمة عن الأمطار الموسمية تعطي إشارة إلى أنها ستؤثر سلبا على الصومال خاصة فيما يتعلق بمسالة النزوح، مشيرا إلى ان أمطارا مماثلة وفيضانات حدثت العام الماضي دفعت باكثر من 400,000 شخص الى النزوح قسرا.

وتشمل المناطق الأكثر تضررا محافظات بري وبنادير وهيران وشبيلي الوسطى وغل غدود ومدغ وغدو وجوبا السفلى وجوبا الوسطى.

وتؤدي حالات الطوارئ المتعددة الحالية إلى تفاقم الظروف المعيشية للنازحين الصوماليين البالغ عددهم 2.6 مليون نسمة والذين هم من بين أضعف الفئات في البلاد.

كتاب الموقع