أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مظاهرة حاشدة في باماكو للتنديد بالإدارة السيئة للنظام الحاكم

احتشد مئات آلاف المتظاهرين، يوم الجمعة، أمام نصب الاستقلال في باماكو، استجابة لدعوة ثلاثة تكتلات سياسية -"أمل مالي كورا"، و"جبهة الإنقاذ والديمقراطية"، و"منسقية حركات وجمعيات المتعاطفين مع الإمام محمود ديكو"-، للتنديد بما اعتبروها حوكمة فاشلة لمالي وإدارة سيئة للأزمات (الأمنية والتعليمية والصحية) التي تشهدها البلاد منذ سنوات.

ورفع المتظاهرون القادمون من باماكو والمناطق الداخلية للبلاد لافتات كتبوا عليها "إرحل يا إبراهيم بوبكر كيتا (رئيس الجمهورية)، ومانسارا (رئيسة المحكمة الدستورية)"، المتهمة بتزوير نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة (مارس - أبريل 2020)، و"حرروا الهيئة الوطنية للإذاعة والتلفزيون" (المتهمة بخدمة السلطة)، و"لا لدكتاتورية التزوير".

ووجه المبادرون بهذه المظاهرة انتقادات شديدة اللهجة إلى النظام، نظرا لعجزه عن إدارة البلاد، مطالبين بتغيير للحكومة.

وأوضح زعيم حزب عضو في "جبهة الإنقاذ والديمقراطية" شوغيل كوكالا مايغا أنه "عندما يصبح سائق ما عاجزا عن القيادة، قيجب تجريده من رخصة القيادة"، في إشارة إلى الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا الذي لم يعد، على حد قول المتحدث، قادرا على قيادة البلاد.

من جانبه، اعتبر مونتاغا تال، العضو أيضا في "جبهة الإنقاذ والديمقراطية"، أن "مالي قرية يديرها قائد لم يعد يتحكم في أي شيء. لا بد من مساعدته على التخلص من العبء الذي يثقله".

أما الإمام المؤثر محمود ديكو الرئيس السابق للمجلس الإسلامي الأعلى في مالي، فقد قال "أخي الكبير إبراهيم بوبكر كيتا، يجب إدارة هذا الأمر في ظروف تحفظ الكرامة".

وتوعد الإمام بلغة البامبارا المحلية بأن هذه التعبئة ينبغي أن تستوقف إبراهيم بوبكر كيتا، "أو سيرى شيئا سيروى في التاريخ".

وقامت قوات حفظ النظام المنتشرة بأعداد كبيرة في موقع المظاهرة ومحيطها بتأطيرها بمهنية عالية.

كتاب الموقع