أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي اليوم

  • 2019-02-10 06:29:22

ترأس مصر اليوم قمة الاتحاد الأفريقي، للمرة الأولى منذ تأسيسه عام 2002، ولمدة سنة، تليها ترؤسها أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لقمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بالمنظمة.

وتعقد القمة تحت شعار "اللاجئون والعائدون والنازحون داخليا.. نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا" كما تتناول محاور التنمية والسلم والأمن ومكافحة "الإرهاب" بالإضافة إلى الارتقاء بآليات تنفيذ عملية الإصلاح المؤسسي والهيكلي للاتحاد.

وستناقش القمة ملفات تندرج في محورَي التنمية والسلم والأمن، إضافة إلى الارتقاء بآليات تنفيذ عملية الإصلاح المؤسّسي والهيكلي للاتحاد الأفريقي.

وستبحث في مسائل التنمية المستدامة، في إطار أجندة التنمية الأفريقية 2063، أبرزها مسألة التكامل والاندماج الإقليمي، من خلال تطوير البنية التحتية القارية ومشاريع الربط القاري، ومتابعة جهود تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، وتعزيز التنسيق مع مؤسّسات التمويل الدولية والشركاء الاستراتيجيين للقارة، من دول ومنظمات، لحشد التمويل والدعم اللازمين لجهود التنمية في أفريقيا، ودفع المساعي القائمة لطرح حلول مبتكرة للتغلّب على التأثير السلبي لظاهرة الاحتباس الحراري، إضافة إلى مسائل مرتبطة بالصحة والتعليم والابتكار وتوطين التكنولوجيا.

أما في ما يتعلّق بمحور السلم والأمن، فسيناقش المجتمعون التطورات المتصلة بأبرز بؤر النزاعات في أفريقيا، فضلاً عن مساعٍ قارية حثيثة لتسويتها وتعزيز أطر الديبلوماسية الوقائية في القارة، من خلال اتخاذ تدابير عملية لتطبيق مبادرة إسكات البنادق في إفريقيا بحلول العام 2020. إضافة الى جهود إحياء السياسة الأفريقية، لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، ومكافحة آفة الإرهاب والتطرّف في دول القارة.

 

مواضيع متعلقة

كتاب الموقع