أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مشروع في بورندي لإيصال التلفزيون الفضائي إلى 300 قرية

ستستفيد 300 قرية قريبا من الربط بالتلفزيون الفضائي في إطار مشروع للحكومة البورندية تدعمه الصين، حسب ما أفادت مصادر رسمية في بوجومبورا.

ويدخل المشروع في إطار "خطة العمل ثلاثية السنوات" للتعاون بين إفريقيا والصين، التي اتفق عليها الجانبان في ديسمبر 2015، خلال المنتدى الصيني الإفريقي المنعقد في جوهانيسبورغ بجنوب إفريقيا، حسب الوزير البورندي للبريد وتكنولوجيا الاتصال والإعلام ووسائل الإعلام، نستور بانكوموكونزي.

وفي المدى القصير، ستستفيد نحو 10 آلاف قرية إفريقية من المشروع الصيني الذي يرمي إلى تعميم التلفزيون في الأوساط الريفية والمناطق النائية في القارة، وفقا لأحد قرارات منتدى جوهانيسبورغ.

وأوضح الوزير، بانكوموكونزي أن "المشروع يطمح لفك العزلة عن السكان وتعميم الوصول إلى الحق في المعلومات".

وأكد أن المشروع سيساعد الأسر الأقل دخلا في الخروج "من مناطق الظل"، مع إمكانية الوصول مباشرة إلى البرامج التلفزيونية الوطنية والدولية.

ولهذا الغرض، سيتم تنصيب أجهزة تلفزيونية فضائية في أماكن عامة كالمدارس والمستشفيات والتجمعات القروية، وفقا لما تخطط له الحكومة البورندية.

وتساعد الحكومة الصينية في تنفيذ مشروع انتقال التلفزيون العمومي من البث التماثلي إلى الرقمي.

وما زال الوصول إلى التلفزيون محدودا في المراكز الحضرية لعدة اسباب منها الكلفة الباهظة لأجهزة التلفزيون وملحقاتها ونقص التيار الكهربائي الذي لا يصل لأكثر من 5 في المائة من سكان بورندي.

كتاب الموقع