أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مشاورات سياسية مكثفة حول التحضير للانتخابات الرئاسية في الكونغو

افتتح نائب رئيس الوزراء الكونغولي، فيرمين أيسا، الأربعاء في مدينة مادينغو، مشاورات سياسية تجمع الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني لمناقشة تنظيم الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها سنة 2021.

وتهدف المشاورات إلى انخراط الطبقة السياسية في تنظيم توافقي لانتخابات رئاسية تشرف عليه الإدارة. ويشارك فيها زعيم الأغلبية الرئاسية، بيير موسى، وزعيم المعارضة، باسكال تساتي مابيالا في هذه المشاورات، إلى جانب وجوه بارزة أخرى من المعارضة مثل كلودين موناري المتواجدة في مادينغو.

وأحدث الإعلان عن هذه المشاورات السياسية انقساما في الطبقة السياسية، حيث ووضعت المعارضة عدة شروط قبل الذهاب إلى هناك.

وفي هذا الإطار، غيّر التجمع من أجل الديمقراطية والتنمية موقفه، فبعد أن أعلن رئيسه، جان جاك سيرج يهومبي أوبانغو بادئ الأمر، في بيان صحفي، أنه لن يحضر هذه المشاورات، تراجع وقال للصحافة، أمس الثلاثاء، "جئت لأخبركم بأننا، حزب التجمع، سنكون في مادينغو للتعبير عن رأينا في هذه المشاورات".

وبالنسبة للاتحاد الوطني الكونغولي بقيادة بولين ماكايا، يرى المناضلون أن مادينغو هروب إلى الأمام. وقال بولين ماكايا "نطالب السلطات باحترام النظام الدستوري. ما يحدث في مادينغو هروب إلى الأمام، ولا علاقة له بالشعب الكونغولي. إنهم يبحثون فقط عن الطعام والشراب. نقول: لا، لا نريدها. نحن ننتظر الحوار الحقيقي. لكن عندما يحين الوقت، سوف نعلن موقفنا بطريقة واضحة".

وعلى النقيض من ذلك، قال جان فاليري مباني، رئيس حزب الكونغو السائرة، "أعتقد أن هذه فرصة فريدة وهامة لإجراء انتخابات رئاسية شفافة وسلمية. ويدعو حزبنا إلى السلام والحوار، لذلك يسعدنا أن نكون في مادينغو".

وقبل بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية لعام 2021، أعلن ستة كونغوليون، جميعهم من المعارضة، ترشحهم للانتخابات الرئاسية كما تتكتل الأغلبية الرئاسية صفوفها خلف الرئيس الكونغولى الحالي دينيس ساسو نجيسو، الذي تحثه على إعلان ترشحه لولاية رئاسية جديدة.

كتاب الموقع