أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مسلحو بوكو حرام يقتلون 30 شخصا، ويختطفون نساء وأطفالا في شمال شرق نيجيريا

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة النيجيرية، الاثنين، أن مسلحي بوكو حرام قتلوا، يوم الأحد، ما لا يقل عن 30 شخصا، واختطفوا العديد من النساء والأطفال، في هجوم شنوه بولاية بورنو الواقعة في شمال شرق البلاد.

واستهدف هجوم الأحد قرية أونو الواقعة على الطريق السريع المؤدي إلى مايدوغري عاصمة الولاية، والتي تعد بؤرة نشاط بوكو حرام.

وتقع أونو على بعد 25 كيلومترا (15 ميلا) إلى جنوب غرب مايدوغري، على امتداد الطريق السريع الرابط على مسافة 120 كيلومتر بين مايدوغري وداماتورو عاصمة ولاية يوبي المجاورة.

وتشهد هذه المنطقة نشاطا مكثفا لمسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في ولاية غرب إفريقيا" (إسواب) الذين ينصبون فيها كمائن تستهدف قوات الأمن والمدنيين.

وأصبح الطريق السريع مايدوغري - داماتورو، في الأشهر الأخيرة، مستهدفا بشكل متزايد من قبل إرهابيي "إسواب".

ونقل بيان عن الناطق الرسمي باسم حاكم ولاية بورنو أحمد عبدالرحمن بوندي قوله، عقب زيارته لمسرح الهجوم، إن الإرهابيين هاجموا القرية على متن شاحنات مدججين بالسلاح، وقاموا بالقتل، والحرق، والنهب، قبل أن يختطفوا نساء وأطفالا.

وأوضح بوندي أن الإرهابيين استهدفوا بشكل خاص المسافرين الذين توقفوا في القرية لقضاء الليل، مضيفا أنهم "قتلوا ما لا يقل عن 30 شخصا، معظمهم سائقو مركبات، ودمروا 18 مركبة".

من جهة أخرى، أفاد شهود عيان أن المسلحين أضرموا النار في 30 مركبة أثناء الهجوم، بينها شاحنات توقفت ليلا في طريقها إلى مايدوغري.

وأعرب أحد عناصر الدفاع الذاتي عن أسفه لأن "العديد من السائقين ومساعديهم تم حرقهم أحياء بينما كانوا يغطون في النوم داخل مركباتهم".

وأضاف أن الإرهابيين جاسوا خلال القرية، حيث نهبوا وأحرقوا محلات تجارية وممتلكات قبل أن يتواروا عن الأنظار.

كتاب الموقع