أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مساع إفريقية لحل أزمة النزاع الحدودي البحري بين الصومال وكينيا

حث مجلس الأمن والسلم الإفريقي، في بيان له يوم الجمعة، رئيسَ الإتحاد الإفريقي على تعيين مبعوث خاص له في قضية النزاع حول الحدود البحرية بين الصومال وكينيا بغرض تشجيع الطرفين علي التوصل إلي حل للأزمة القائمة بينهما، وطالب الجانبيْن بالإبتعاد عن أي عمل قد يضر بالعلاقات بين الدولتين الجارتين.

وتأتي الخطوة الإفريقية في وقت أعلنت فيه محكمة العدل الدولية في بيان لها، يوم الخميس الماضي،عن تأجيل جلسات الإستماع في القضية المتعلقة بترسيم الحدود البحرية والتي كان مقررا عقدها من 9 إلى 13 من شهر سبتمبر الجاري لمدة شهرين. وجاء التأجيل على ضوء طلب من الجانب الكيني.

يذكر أن النزاع حول الحدود البحرية بين الدولتين تجدد مباشرة عام 2012 بعدما حددت كينيا ثمانية امتيازات بحرية مطروحة للترخيص للتنقيب عن النفط والغاز، يقع سبعة منها في المنطقة المتنازع عليها مع الصومال.

وعقب فشل مفاوضات مباشرة بين الصومال وكينيا لحل النزاع الحدودي البحري، رفع الصومال شكوى ضد كينيا إلى محكمة العدل الدولية يوم 28 أغسطس 2014، بهدف حسم النزاع عن طريق المحكمة الدولية.

كتاب الموقع