أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مدير عام الإدارة البحرية النيجيري: الأمن في خليج غينيا حيوي للأمن الغذائي في إفريقيا

قال المدير العام لوكالة إدارة السلامة البحرية في نيجيريا، داكوكو بيترسيد، في لاغوس، إن خليج غينيا هام جدا للأمن الغذائي في منطقة غرب ووسط إفريقيا، وبالتالي يجب على المنطقة أن تحافظ على أمنها لمنع الأنشطة غير الشرعية التي قد تعرقل الإنتاج الغذائي في المنطقة الإفريقية.

جاء هذا التصريح خلال الملتقى حول حالة الأمن الغذائي التي توفرها بحار غرب ووسط إفريقيا وآفاق الاقتصاد الأزرق في الدول الأعضاء في لجنة خليج غينيا الذي تنظمه الوكالة النيجيرية لإدارة السلامة البحرية بالتنسيق مع لجنة خليج غينيا.

وقد تأسست لجنة خليج غينيا بموجب معاهدة ليبرفيل الموقعة في 3 يوليو 2001 من طرف نيجيريا وأنغولا والغابون وساوتومي وبرينسيب.

واعتبر المدير العام النيجيري الذي مثله في هذا الحدث، المدير التنفيذي للوكالة، بشير جاموه، أن خليج غينيا الذي يعد طريقا رئيسيا للملاحة البحرية، يجب أن يكون محل مراقبة صحيحة إذا رغبت بلدان المنطقة في استغلال الاقتصاد الأخضر بما يشجع النمو الاقتصادي.

ولاحظ بيان صادر، اليوم الأربعاء، عن المتحدث باسم وكالة إدارة السلامة البحرية في نيجيريا، إسيشي أوسامغبي، أن خليج غينيا فضلا عن كونه طريقا رئيسية للملاحة، يحتضن أنواعا مائية وعلى دول المنطقة إذن أن تحمي مياهها من الصيد غير الشرعي والقرصنة وغيرها من الأنشطة التي قد تضر بالسلسلة الغذائية.

وقال المتحدث إن الوكالة تدرك أهمية المنطقة بالنسبة للقارة الإفريقية وهذا هو السبب الرئيسي الذي يوجب على الوكالة مواصلة دعم التعاون بين الدول الأعضاء بهدف تطوير الاقتصاد الأزرق للقارة من خلال ملاحة دائمة.

واعتبر أن الملتقى يجب أن يساعد كذلك الدول المشاركة في فهم أفضل للاقتصاد الأزرق وكيفية استغلال المقدرات الكامنة في القطاع البحري الإفريقي.

من جانبها، أشادت الأمينة التنفيذية للجنة خليج غينيا، السفيرة فلورانتينا أدينيكي أوكونغا، بريادة وكالة إدارة السلامة البحرية في نيجيريا ودورها الذي تضطلع به لضمان سلامة الأرواح البشرية والممتلكات في المنطقة.

وكشفت أن اللجنة قررت تنظيم ملتقى حول الاقتصاد الأزرق بقصد ترقية الملاحة الدائمة في المنطقة.

كتاب الموقع