أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

محكمة دولية تتسلم "رامبو" المتهم بارتكابه جرائم حرب ضد مسلمي أفريقيا الوسطى

 

قالت محكمة العدل الدولية ومقرها لاهاي بهولندا إنها تسلمت مطلوبا مشتبها بارتكابه جرائم قتل وترحيل وتعذيب لمسلمين في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وسلم مسؤولون من جمهورية أفريقيا الوسطى المتهم ألفريد يكاتوم يوم السبت الماضي إلى مسؤولين من المحكمة الدولية التي تنظر في أحداث عنف هزت الاستقرار بالمنطقة الهشة الواقعة في قلب أفريقيا على مدى أكثر من ستة أعوام.

وقال مسؤولون في لاهاي إن يكاتوم، وهو عضو حالي في البرلمان كان معروفا باسم ”رامبو“، نُقل جوا من جمهورية أفريقيا الوسطى ووصل إلى مركز الاحتجاز التابع للمحكمة في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد.

وكانت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة اتهمت ميليشيات مسلحة مسيحية بقيادة يكاتوم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية باستهدافها للمسلمين.

وأصدرت محكمة العدل الدولية أمرا باعتقال يكاتوم في الحادي عشر من نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

وقالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا ”نعتقد أن السيد يكاتوم مسؤول جنائيا عن ارتكاب عدة جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في جمهورية أفريقيا الوسطى في الفترة بين الخامس من ديسمبر كانون الأول 2013 وأغسطس آب 2014“.

ويقول قضاة المحكمة إن يكاتوم يشتبه بأنه كان قائدا لجماعة مسلحة قوامها نحو 3000 شخص كانوا ينشطون ضمن ميليشيا الدفاع الذاتي (أنتي بالاكا)، وهي ميليشيا مسيحية كانت تنفذ هجمات ضد السكان المسلمين بصورة منهجية.

 

 

كتاب الموقع