أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

محادثات بين الرئيسين النيجيري والسيراليوني في أبوجا

قام رئيس سيراليون الجديد, جوليوس مادا بيو, أمس الأربعاء بزيارة إلى أبوجا حيث أجرى محادثات مع نظيره النيجيري محمد بخاري.

وقرر الرئيسان خلال اللقاء تعزيز العلاقات بين نيجيريا وسيراليون، بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين.

وصرح بيو عقب المحادثات التي جرت في جلسة مغلقة بمقر الرئاسة في العاصمة الاتحادية أبوجا أن هدف زيارته متمثل في التعبير عن امتنانه للدعم الذي قدمته نيجيريا لبلاده خلال المراحل الصعبة من تاريخها وأثناء الانتخابات الأخيرة.

واعتبر الرئيس بيو أن "نيجيريا وسيراليون بلدان شقيقان تربطهما علاقات ممتازة منذ عدة سنوات. وأتيت اليوم للتعبير عن امتنان بلادي لنيجيريا نظرا لوقوفها بجانبنا في أوقات الشدة عندما شهدنا حربا أهلية".

وقال بيو "هذه زيارتي الأولى إلى نيجيريا منذ انتخابي. إنني هنا في زيارة مجاملة لتجديد علاقات صداقتنا والنظر كيف يمكننا توطيد هذه العلاقات التي تعود بالفائدة على الجانبين".

وأوضح أن محادثاته مع الرئيس بخاري تمحورت حول مجالات الصحة والأمن والتجارة وتنقل الأشخاص بين البلدين.

كما كشف الرئيس السيراليوني أنه ونظيره النيجيري أعربا عن قلقهما حيال تفشي وباء "إيبولا" في الكونغو الديمقراطية، واستعرضا التدابير الوقائية المتخذة لتفادي تمدد هذا المرض الفتاك.

كتاب الموقع