أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مجموعة الساحل تعلن عن إنشاء صندوق ائتماني

 أعلن وزراء الشؤون الخارجية والدفاع بالدول الخمس الأعضاء بمجموعة الساحل، في ختام أعمال اجتماع بالعاصمة باماكو عن إنشاء صندوق ائتماني في إطار مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل.

وقال وزير الشؤون الخارجية المالي تييمان هابيرت كوليبالي إن الهدف من الصندوق هو "تسيير وإدارة الأموال المقدمة لمجموعة دول الساحل، من أجل مساعدتها على نشر قوة مشتركة لمواجهة الإرهاب".

وأضاف كوليبالي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة دول الساحل أن الصندوق ستشكل له لجنتان "لجنة للدعم وأخرى للمراقبة، من أجل ضمان تسيير شفاف للموارد المالية".

من جانب آخر قال ألفا باري وزير الشؤون الخارجية البوركيني إن المبلغ الإجمالي الذي تم الحصول عليه حتى الآن وصل حوالي "294 مليون يورو، وإن التقييم الذي أجري أكد ضرورة الحصول على 423 مليون يورو خلال العام الأول، ونأمل أن يكون اجتماع بروكسيل خطوة حاسمة في الحصول على المبلغ المتبقي".

وينتظر أن تحتضن العاصمة الفرنسية باريس منتصف يناير الجاري اجتماعا لوزراء الدفاع بمجموعة دول الساحل، لبحث نشر القوة المشتركة الإفريقية، كما ستحتضن بروكسيل شهر فبراير مؤتمرا للمانحين، يهدف للتعبئة المالية للقوة.

كتاب الموقع