أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية ترحب بإلغاء الانتخابات الرئاسية في مالاوي

هنأت مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية (SADC)، المحكمة العليا في مالاوي على احترامها لدستور البلاد بإصدارها حكما بإعداد انتخابات رئاسية جديدة، بعد أن قدمت المعارضة حالات اختلال في انتخابات السنة الماضية.

في حكم صادر في 13 فبراير 2020، وافقت المحكمة الدستورية في مالاوي على تأكيدات المعارضة بأن نتائج الانتخابات الرئاسية التي تمت في مايو 2019 ، تم التلاعب فيها لصالح الرئيس بيتر موثاريكا. 

وأعلن الرئيس الدوري للجنة مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية (SADC) المكلف بالسياسة و الدفاع و التعاون في المجال الأمني، أمرسون امنانغاغوا، في بيان، أن المنظمة الإقليمية "تهنئ المحكمة الدستورية على احترامها لدستور ملاوي و القانون الانتخابي، في إدارة الملتمس".

و"حثت مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية كل الأطراف على احترام قرار المحكمة و الحفاظ على السلم والهدوء في الوقت الذي تستعد فيه المؤسسات المتخصصة لتحضير انتخابات جديدة"، يقول الرئيس الدوري للجنة إمرسون منانغاغوا، الرئيس الزمبابوي من جهة اخرى، مضيفا أن SADC "تتابع عن قرب تطورات الوضع في مالاوي.

نذكر بأن مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية ( SADC) كانت قد أشادت بسلوك الانتخابات في ملاوي و أعلنت حينها أنها كانت ذات مصداقية وحرة ونزيهة.   

كتاب الموقع