أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مجلس الأمن يلوح بفرض عقوبات جديدة على جنوب السودان‎

لوح مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، بفرض عقوبات جديدة على جنوب السودان، بسبب "الأعمال التي تهدد السلم والأمن والاستقرار" فيها.

جاء ذلك في بيان تلاه رئيس المجلس، السفير جيري ماثيوز ماتجيلا، خلال جلسة مفتوحة، عقدها مجلس الأمن بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

 وكان مجلس الأمن  قد مدد نظام العقوبات على جنوب السودان، المفروض منذ عام 2014، بما في ذلك حظر توريد الأسلحة إلى البلاد.

وأوضح ماتجيلا، أن المجلس من الممكن أن ينظر في فرض عقوبات جيدة، على الأعمال التي تهدد السلام والأمن والاستقرار، بموجب قراراته السابقة، وآخرها القرار 2471 الصادر في 30 مايو الماضي.

وأعرب المجلس عن "القلق إزاء الحالة الإنسانية وحالة حقوق الإنسان والأوضاع الاقتصادية المزرية في جنوب السودان".

وأدان المجلس "جميع الانتهاكات للاتفاق الموقع في 21 ديسمبر  2017 لوقف الأعمال القتالية وحماية المدنيين وتيسير وصول المساعدات الإنسانية ".

كتاب الموقع