أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مجلس الأمن يدين الهجوم الذي استهدف القبعات الزرق في مالي

أدان مجلس الأمن الدولي بـ"أشد العبارات" الاعتداءات التي استهدفت يوم السبت قوة القبعات الزرق (مينوسما) في تومبوكتو وتيساليت بمالي وأدت إلى مقتل جندي نيجيري وجرح آخرين.

وفي بيان صدر في أعقاب اجتماع للمجلس يوم الأحد، هدد الأعضاء ال 15 بفرض عقوبات على مرتكبي تلك الاعتداءات ودعا "حكومة مالي التحقيق بسرعة" في هذه الأحداث و"تقديم مرتكبيها إلى العدالة".

وقال البيان إن "المشاركة بالتحضير والتوجيه والدعم وتنفيذ تلك الهجمات ضد عناصر مينوسما تشكل قاعدة لفرض عقوبات، تطبيقا لقرارات الأمم المتحدة".

كما حث مجلس الأمن الأطراف في مالي على "التطبيق الكامل" لاتفاق السلام "من دون مزيد من التأخير"، معتبرا أن "التنفيذ الكامل للاتفاق، والجهود المكثفة للتغلب على التهديدات" هما أمران يمكن أن يساهما "في تحسين الوضع الأمني في مالي".

كتاب الموقع