أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مباحثات بين توغو وغانا حول ترسيم الحدود البحرية

أجرت اللجنة الوطنية حول الحدود البحرية لـتوغو ونظيرتها في غانا يومين من المحادثات الأسبوع الماضي في لومي بهدف التوصل لاتفاق نهائي لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ويأتي ذلك بعد الاجتماع الذي عقد في 5 يونيو في أكرا ، عاصمة غانا ، والذي مكن من إجراء تبادلات أولية بين البلدين حول هذه القضية.

ووفقا للمصادر التي تحدثت لـ"بانابريس" فإن غانا تدعم التوصل "لحدود بحرية محترمة تقليديا" بخلاف موقف التوغو، الذي يقول انه "لم تكن ثمة في السابق أي حدود بحرية بين البلدين".

وقال وزير الأمن التوغولي الجنرال "ضامي يارك" في تصريحات سابقة "بالنسبة لبلدينا، لم يتم في السابق مطلقا التوصل لاتفاق لترسيم الحدود البحرية، وهو ما يشكل حاليا مشكلة كبيرة نظرا للتحديات الاجتماعية والاقتصادية السياسية والأمنية المطروحة".

ومن هنا جاءت اجتماعات عاجلة للتوصل إلى حل عن طريق التفاوض، وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 واتفاقية عام 1958 بشأن البحر الإقليمي والمنطقة المتاخمة، وفق خبراء البلدين.

وسيعقد اجتماع جديد قبل نهاية العام، لتعميق المناقشات من أجل التفاوض على ترسيم الحدود.

كتاب الموقع