أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مالي تتزود بثلاث قاطرات من جنوب إفريقيا لتفعيل خط "باماكو - دكار"

أفاد مصدر أن وزير النقل في مالي مولاي أحمد بوبكر استلم يوم 24 يوليو الجاري في بريتوريا بجنوب إفريقيا ثلاث قاطرات جديدة تزودت بها حكومة بلاده في إطار شراكة بين القطاعين الخاص والعام.

وأوضح المصدر أن هذه القاطرات المقدرة قيمتها بأربعة ملايين دولار أمريكي، أي ما يزيد قليلا عن ملياري فرنك إفريقي موجهة لشركة مالي لسكك الحديد (سوبافير) التي تدير هذا النشاط في البلاد.

وصرح مولاي أحمد بوبكر أن شراء هذه القاطرات يهدف لتفعيل نقل المسافرين والسلع على المحور الرابط بين باماكو ودكار مرورا على كاي.

وأعلن الوزير أن عددا من الفنيين الماليين سيتوجهون خلال الأسابيع المقبلة إلى جنوب إفريقيا، حيث سيخضعون لتدريب يمكنهم من صيانة هذه القاطرات المصنوعة من قبل شركة "ترانسنيت للإنشاءات" التي تتمتع بخبرة تفوق 150 سنة في مجال صناعة القاطرات.

ولاحظ مولاي أحمد بوبكر أن القاطرات التي اشترتها بلاده مصنوعة في جنوب إفريقيا، حيث صممت للعمل في القارة الإفريقية.

يذكر أن نشاط النقل بسكك الحديد بين باماكو ودكار توقف منذ عدة أشهر بسبب الحالة السيئة للقاطرات التي أصبحت خارج نطاق الخدمة.

ولم يتلق عمال "سوبافير" مرتباتهم منذ عدة أشهر، بينما أصبحت الأنشطة الاقتصادية في البلدات التي يعبرها القطار تسير بوتيرة بطيئة.

كتاب الموقع