أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

ماكي صال: سيتشكل نظام عالمي جديد أولويته تعزيز القدرة على الصمود

قال الرئيس السنغالي ماكي صال إن ما بعد جائحة كوفيد 19 سيعرف "تشكل نظام عالمي جديد، يتعين عليه تعزيز قدرة جميع البلدان على الصمود".

وأضاف ماكي صال في مقابلة له مع قناة "فرانس 24" و"إذاعة فرنسا الدولية" أن فيروس كورونا "إذا بقي في مكان ما بقرية في السنغال أو أي مكان آخر ، فإن سكان العالم كافة يبقون مهددين".

وأوضح ماكي صال خلال مقابلته أن "في العالم اليوم، يجب أن تكون الأولوية للتضامن"، وأن "إفريقيا بحاجة إلى هذا التضامن الآن".

ودعا رئيس السنغال إلى "التحلي بالشجاعة"، كما حث رؤساء دول ال20 على "التحرك نحو إصلاحات حقيقية"، وذلك في إطار حديثه عن الدعوة لإلغاء الدين العام عن دول إفريقيا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش قد أعلن في وقت سابق اليوم، حاجة القارة الإفريقية إلى أزيد من 200 مليار دولار لمواجهة كورونا، وتخفيف تداعياته الاقتصادية.

كتاب الموقع