أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

ماكي صال: إفريقيا لا تريد أن تكون موطن حرب باردة جديدة

قال الرئيس السنغالي الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي ماكي صال إن إفريقيا "عانت بما فيه الكفاية من عبء التاريخ، ولا تريد أن تكون موطنا لحرب باردة جديدة، بل هي قطب  للاستقرار والفرص مفتوح أمام جميع شركائها، على نحو منفعة متبادلة".

وأضاف ماكي صال في خطاب له أمام الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن "إفريقيا الحلول" تمتلك مساحة قدرها "30 مليون كلم مربع، وموارد بشرية هائلة، وأكثر من 60% من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، فضلا عن ثروتها من المعادن والغابات والمياه والطاقة".

وعبر صال عن رغبة إفريقيا "في الانخراط مع جميع شركائها في علاقات تتجاوز التحيز وأن كل من ليس معي فهو ضدي"، داعيا إلى "تعددية منفتحة تحترم خلافاتنا".

وأشار ماكي صال إلى أن "نظام الأمم المتحدة الذي ولد من رماد الحرب، لا يمكن إلا أن يكسب دعم الجميع على أساس المثل العليا المشتركة".

وتستمر أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنعقد حضوريا لأول مرة منذ عامين، إلى غاية 27 من سبتمبر الجاري، ومن المقرر أن يلقي خلالها نحو 150 رئيس دولة أو حكومة خطابات.

وتنعقد الجمعية هذا العام وسط انقسامات كثيرة بسبب تبعات الحرب في أوكرانيا، والكوارث المناخية، وانعدام الأمن الغذائي العالمي.

كتاب الموقع