أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

للمرة الأولى.. إفريقيا تستضيف القمة الخامسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز

تنعقد القمة الخامسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز من 25 إلى 27 نوفمبر القادم في ملابو بغينيا الاستوائية.

وسوف تكرس هذه القمة التي تستضيفها إفريقيا للمرة الأولى، لتقديم دور ومستقبل تطوير الغاز في القارة الإفريقية. وسوف يُنظم على هامش القمة الملتقى الدولي الثاني للغاز.

وقد بدأ وزير غينيا الاستوائية للمعادن والمحروقات، غابريل مباغا أوبيانغ ليما، جولة إفريقية للترويج لهذه القمة لدى الدول الأعضاء وغير الأعضاء في المنتدى.

وتهدف هذه الجولة إلى رفع قيمة المقدرات الغازية في إفريقيا وترقية التعاون البيني الإفريقي.

وبعد أوغندا، سيزور الوزير الغيني الاستوائي كلا من مصر والجزائر.

وتتوفر غينيا الاستوائية التي تمتلك قطاعا نفطيا مزدهرا بـ1ر1 مليار من احتياطات النفط المثبتة، على احتياطات مهمة مثبتة من الغاز تقدر بـ145 مليار متر مكعب. ورسمت هدفا طموحا لتطوير قطاعها الغازي، خاصة حقل ألين للغاز في جزيرة بيوكو، الذي يقدر مخزونه بـ600 مليار قدم مكبع من الغاز الطبيعي، وبناء قطب ضخم للغاز الطبيعي. وسمحت هذه المشاريع بالدفع بمبادرة "أل إن جي 2أفريكا" التي ترمي إلى إنشاء سوق غازية قارية.

كتاب الموقع