أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

لجنة مراجعة الدستور في غامبيا تستعد لتقديم مسودتها

أعلنت اللجنة الغامبية لمراجعة الدستور، يوم الأحد، أنها تقترب من إعداد مسودة دستور جديد.

وصرح رئيس لجنة مراجعة الدستور شيرنو سليمان جالو أن "اللجنة من المقرر، انسحاما مع قانونها الأساسي، أن تقدم للغامبيين في الداخل والخارج مسودة دستور تثير نقاشات وتعليقات عامة قبل استكمالها".

وأكد جالو قطع أشواط مهمة في رصد وتحليل آراء الناس خلال العمليات الاستشارية التي أجرتها لجنة تعديل الدستور.

وأوضح أن "آراء الناس تم رصدها من خلال عمليات مختلفة لضمان تغطية طيف واسع من الغامبيين، بما يكفل توازنا عادلا يرشد لجنة مراجعة الدستور في اتخاذ قرارات متبصرة خلال عملية إعداد المسودة".

ولاحظ جالو كذلك أن عملية المشاورات العامة كانت صعبة جدا لكنها مثمرة، مشيرا إلى أنه وزملائه اطلعوا على الكثير من الآراء والتطلعات التي عبر عنها غامبيون وفاعلون آخرون.

وكشف أن لجنة تعديل الدستور ستنشر المسودة عبر الإنترنت، يالإضافة إلى إصدار عدد محدود من النسخ الورقية.

وأعلن أن اللجنة ستنطلق كذلك في جولة جديدة من المشاورات المباشرة عبر أرجاء البلاد، لضمان عملية مراجعة جيدة، من خلال مشاركة نشطة للمواطنين.

كتاب الموقع