أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

لجنة مراجعة الدستور في غامبيا تستأنف مشاوراتها في المناطق الريفية

استأنفت اللجنة الغامبية لمراجعة الدستور أمس السبت مشاوراتها عبر كامل الأراضي الوطنية، من خلال عقد اجتماعين في إقليم النهر الأوسط.

وتدخل هذه الاجتماعات في إطار طرح اللجنة الجامع الذي يهدف لإشراك كافة الغامبيين في حوار حول ما ينبغي تضمينه أو عدم إدراجه في الدستور الجديد الذي ستتم صياغته.

وقادت هذه الاستشارة فريقين للجنة مراجعة الدستور أحدهما تحت إدارة رئيس اللجنة شيرنور جالو والآخر تحت إشراف نائبة رئيسها حواء سيساي على التوالي إلى مدينتي جانجانغبوريه وبانسانغ الواقعتين كلاهما في إقليم النهر الأوسط.

وفي مداخلته أمام حشد غفير في جانجانغبوريه عاصمة إقليم النهر الأوسط، جاب جالو بالحضور عبر مختلف القضايا محل النقاش على مستوى اللجنة والتي تتناول مسائل الجنسية وكيفية اكتسابها وتحديد عدد الولايات الرئاسية ونوع نظام الحكم وغيرها.

كما استطلع آراء بعض الحضور بشأن مسألة عقوبة الإعدام، وذلك بسؤالهم عمّا إذا كان ينبغي إدراجها في الدستور الجديد.

يشار إلى أن لجنة مراجعة الدستور أنشئت بموجب قرار تبناه البرلمان سنة 2017 ، قبل تشكيلها رسميا في يونيو 2018 عقب قيام الرئيس أداما بارو بتعيين وتنصيب أعضائها الـ11 المشهود لهم بكفاءتهم المهنية ونزاهتهم العالية ومكانتهم الاجتماعية المرموقة، وبينهم ست نساء.

كتاب الموقع