أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

لجنة تعديل الدستور تستكمل صياغة مسودة دستور غامبيا المقبل

ذكرت اللجنة الغامبية لتعديل الدستور أن مسودة دستور البلاد المقبل أصبحت جاهزة، معلنة عن رفعها إلى الرئيس أداما بارو، الاثنين.

وقال بيان صادر عن قسم الاتصال باللجنة، أن ذلك يأتي تتويجا لسلسلة المشاورات التي أجريت مع الغامبيين داخل البلاد وخارجها حول منظومة الحكم التي يرغبون فيها.

ونوهت اللجنة إلى الجهود الكثيرة المبذولة من قبل الغامبيين بمختلف مشاربهم لضمان إنتاج دستور يصمد أمام تحدي الزمن ويكون نموذجا يحتذى ليس للقارة الإفريقية فحسب، وإنما للعالم بأسره.

ويحدد مشروع الدستور عدد الولايات الرئاسية باثنتين. وإذا لم يطرأ أي تغيير على هذه المادة، فستكون تلك خطوة يرحب بها معظم الغامبيين الذين يعتقدون أن الحكم الدكتاتوري السابق الذي استمر 22 عاما يعود إلى عدم تحديد عدد الولايات الرئاسية في دستور 1997 .

وتتضمن مسودة الدستور المقبل مادة متعلقة بنزاهة الرئاسة تلزم الرئيس بالكشف خلال الأشهر الثلاثة الأولى لاعتلائه السلطة عن كل مملكاته وممتلكات حرمه (أو ممتلكاتها وممتلكات زوجها إن كانت رئيسة) للجنة مكافحة الفساد.

يشار إلى أن عملية صياغة الدستور سبقتها سلسلة من المشاورات والاجتماعات والدراسات والأبحاث.

وأقيم في إطار المشاورات الوطنية حوالي 106 اجتماع عبر مختلف المناطق الإدارية السبع التي تضمها غامبيا.

كما جرت مشاورات خارجية في عديد المدن والعواصم الأوروبية التي تتركز فيها أعداد هامة من الغامبيين، وفي أمريكا وبلدان إفريقية أخرى.

كتاب الموقع