أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

لجنة أممية تدعو إفريقيا إلى اغتنام فرص الاقتصاد الرقمي العالمي

دعت الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، فيرا سونغوي، القارة إلى اغتنام الفرص التي يتيحها الاقتصاد الرقمي العالمي، وذلك في إطار إطلاق تقرير إعداد الشبكة (2020 NRI) تحت موضوع "تسريع التحول الرقمي في الاقتصاد العالمي في ما بعد كوفيد-19".

وأشرفت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا ومعهد بورتولانس للبحث والتعليم في واشنطن، الثلاثاء، على إطلاق تقرير إعداد الشبكة (2020 NRI).

وبحسب بيان صادر، الثلاثاء، في ختام إطلاق التقرير عبر الفيديو، "يتعين على الحكومات الإفريقية أن تفعل المزيد لاغتنام فرص الاقتصاد الرقمي، الذي يتوقع أن يرتفع من 11.500 مليار دولار في سنة 2016 إلى أكثر من 23.000 مليار دولار بحلول 2025".

وقالت سونغوي "نريد أن تكون إفريقيا جزءً من عالم الشبكة اليوم. التكنولوجيا الرقمية ستلعب -بلا شك- دورا أساسيا في سعي إفريقيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة إفريقيا 2063، هذه إفريقيا التي نريد ويجب تحسين مناخ الأعمال".

وأضافت أن "الجودة وتيسير الوصول تشكل أساسيان لحل مشاكل الربط في القارة ويجب الاهتمام بالمجالات السياسية الرئيسية وتطويرها حتى تحقق القارة هذا الهدف".

وختمت بالقول "يجب أن نركز على الوصول والكلفة والسرعة. وهذا كله يخص التنظيم والطريقة التي نستطيع بها أن نقيم الشراكات بين القطاع العام والخاص لكي تستغل القارة بفعالية القطاع الرقمي والابتكار"، مشيرة إلى أن "مؤشر إعداد الشبكة يظهر أن إفريقيا يجب أن تفعل المزيد بسرعة لضمان سد الفجوة في الوصول إلى تقنيات الإعلام والاتصال وتسهيل الوصول المالي".

كتاب الموقع