أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

كينيا: حقول توركانا بصدد بدء إنتاج النفط بعد التوصل إلى اتفاق حول العوائد

نقل مكتب الرئاسة الكينية عن الرئيس أوهورو كينياتا قوله إن حقول توركانا النفطية ستبدأ في الإنتاج بعد التوصل أمس السبت إلى اتفاق حول مقاسمة العوائد.

وصرح الرئيس كينياتا أن عوائد النفط ستجري مقاسمتها بواقع 75 في المائة لصالح جميع الكينيين من خلال الحكومة و20 في المائة لحكومة المحافظة و5 في المائة للسكان المحليين.

وأدلى كينياتا بهذا التصريح اليوم السبت عقب إبرام اتفاق حول قانون النفط (الاستكشاف والإنتاج)، يتعلق خاصة بمقاسمة العوائد.

وقال "لدينا الآن فهم كفيل بوضع كينيا على خارطة البلدان المصدرة للنفط. وسنقوم بتكثيف جهودنا الاستكشافية ليس في توركانا فحسب، وإنما أيضا في باقي أنحاء البلاد، الآن وقد أصبحت لدينا أداة قانونية يمكنها المساهمة في إدارة كيفية التعامل مع النفط والغاز في بلادنا".

وكان بجانب الرئيس كينياتا نائبه ويليام روتو ومسؤولون في توركانا، بينهم المحافظ جوسفات نانوك.

وأعرب كينياتا عن امتنانه للمحافظ نانوك وبقية مسؤولي توركانا على مبادرتهم بإيجاد حل سريع للمسائل العالقة.

من جانبه، صرح المحافظ أن قيادة وسكان توركانا يدعمون الآن بالكامل استكشاف وإنتاج النفط بعد تسوية الخلافات.

وأوضح أن مجلس المحافظة راض عن كيفية تسوية المسألة.

وأشار المحافظ إلى أن "العائق الذي شغل بال سكان توركانا وأورده مجلس المحافظة في مذكرته إلى البرلمان نوقش وتمت معالجته".

وأضاف أن قيادة توركانا ستدعم تسريع نقل النفط برا وإقامة خط أنابيب باتجاه ميناء لامو.

كتاب الموقع