أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بدعوى الخوف من وقوعها بأيدي المسلحين

كينيا تمنع مساعدات إنسانية للصومال

قال مسؤول إقليمي كبير : إن السلطات الكينية تحتجز ثلاث شاحنات تحمل مساعدات غذائية نيابة عن برنامج الأغذية العالمي عند الحدود مع الصومال.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن الشاحنات حصلت على كل التصاريح المطلوبة من السلطات الكينية وإن البرنامج التابع للأمم المتحدة يراقب بعناية جميع شحناته لضمان وصولها إلى الجهات المقصودة.

وقال محمود صالح المنسق الإقليمي- أو أكبر مسؤول حكومي في الإقليم الشمالي الشرقي- إن الشاحنات احتجزت يوم الاثنين في مقاطعة مانديرا على الحدود في انتظار تطمينات من برنامج الأغذية العالمي بالصومال بأن المساعدات الغذائية لن تقع في أيدي المسلحين ، على حد قوله.

وقالت تشاليس مكدونو كبيرة المتحدثين الاقليميين باسم برنامج الأغذية العالمي في نيروبي إنهم يعملون مع السلطات الكينية لحل "سوء التفاهم المؤسف".

وأضافت "الشاحنات الثلاث التي تعاقد معها البرنامج والتي تم وقفها في مانديرا حصلت على كل التصاريح اللازمة من السلطات الكينية" مضيفة أن البرنامج يراقب شحناته من المساعدات الغذائية لضمان أن تستفيد منها الفئات المعرضة للمخاطر فقط.

وقال صالح إنه سيتم الإفراج عن الشاحنات ما إن يمنح البرنامج الحكومة تطمينات بأن المساعدات الغذائية ستذهب إلى الجهات المقصودة.

 

كتاب الموقع