أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

كينيا تحظر سفر اثنين من قادة المعارضة

منعت السلطات الكينية اثنين من قادة المعارضة من مغادرة البلاد وصادرت جوازي سفرهما، رغم إصدار محكمة أمرا يقضي بإعادة وثائق السفر إليهما.

وقال سالم لون، مستشار زعيم المعارضة رايلا أودينغا، يوم أمس الثلاثاء، في بيان ، إن "جيمس أورينجو وجيمي وانجيجي، كانا يعتزمان الليلة الماضية السفر من مطار نيروبي الدولي، لحضور جنازة زعيم المعارضة في زيمبابوي مورجان تسفانجيراي، لكنهما لم يتمكنا من ذلك".

وفي وقت سابق، أمرت المحكمة العليا في كينيا بضرورة إعادة جوازات السفر المصادرة لسبعة أشخاص من المعارضة، سحبتها وزارة الداخلية في أعقاب أداء أودينغا "اليمين" رئيسا للبلاد بشكل رمزي.

وأضاف لون أن "الضباط رفضوا تنفيذ أمر المحكمة، ولم يسلموا جوازات السفر، ما حال دون سفر اثنين من زعماء ائتلاف التحالف الوطني (المعارض)".

من جهته، دافع مدير إدارة الهجرة الكينية جوردون كيهالانجوا عن هذه الخطوة، معتبرا أن إدارته تطبق أوامر المحكمة بحذافيرها، إلا أنها لم تتسلم نسخ الأوامر المذكورة الصادرة بحق كل من أورينجو ووانجيجي.

وأضاف في تصريحات إعلامية، أن "مسؤولي المطار طلبوا من مؤيدي المعارضة تقديم أوامر المحكمة، إلا أنهما لم يفعلا ذلك".

ومن المقرر أن ينظر القضاء الكيني أواخر فبراير ، في دعوى أقامها الأعضاء السبعة في الائتلاف المذكور، للطعن في قرار سحب جوازات سفرهم، وفق تقارير إعلامية.

وفي 30 ينايرالماضي، أدى أودينغا "اليمين" الدستورية رئيسا للبلاد، بعد شهرين من تأدية الرئيس أوهورو كينياتا اليمين رئيسا لولاية ثانية.

وألغت المحكمة العليا في كينيا نتائج الانتخابات الرئاسية المقامة في 8 أغسطس / آب 2017، والتي شارك فيها كينياتا ورايلا، وأجريت انتخابات جديدة في 26 أكتوبر من العام نفسه، غير أن رايلا قاطعها. معتبرا أن السلطات لم تأخذ بمطالبه لتنظيم انتخابات شفافة.

ورفض أودينغا الاعتراف بالنتائج التي أعلنت فوز كينياتا، وقال إنه فاز في الانتخابات، وإن فوزه "سرق من طرف السلطات"، متهما إياها بالتزوير.

 

كتاب الموقع