أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

"كوفيد 19" : عراقيل المبادلات التجارية العابرة للحدود تؤرق "سادك"

دعت الأمينة التنفيذية لمجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك) ستيرغومينا تاكس المجلس الوزاري  للمجموعة إلى رفع التحديات التي تعرقل التجارة العابرة للحدود في فضاء التكتل الإقليمي.

وقالت تاكس، في مداخلة لها خلال اجتماع افتراضي لمجلس وزراء "سادك"، "إذا لم تتم معالجة هذه العراقيل بفاعلية، فستظل تشكل تحديا كبيرا في مرحلة ما بعد جائحة فيروس كورونا المستجد/كوفيد 19".

وأوضحت أن المعوقات التي يواجهها الإقليم تشمل عدم مطابقة الأطر القانونية وآليات التنسيق الإقليمية، ونقص الموائمة والتنسيق الزمني للسياسات والإجراءات بين الدول الأعضاء.

وأشارت تاكس كذلك إلى القرارات المتخذة بشكل انفرادي خارج الأطر القانونية، وعدم تنسيق العمليات بين الأجهزة الحدودية على مستوى نقاط الدخول، وتباين مقاربات التعامل مع التحديات الوبائية.

واعتبرت ستيرغومينا تاكس أن "كل ذلك يؤدي إلى زيادة تكاليف أداء الأعمال، وينعكس سلبا على تنفيذ البرامج الوطنية والإقليمية"، قبل أن تقترح اعتماد طرح إقليمي منسق "لسادك" حول "كوفيد 19". ودعت أمانة "سادك" إلى تبني إجراءات لتذليل العقبات، عبر مقاربة منسقة.

كتاب الموقع